تعرف على عناصر اللغة السينمائية
كتب: شيماء هشام
يقوم برسم بتصميم مهندس الديكور، شهد الديكور تطورات متلاحقة بدءًا من نشأته الأولى منذ استخدام الأدوات البدائية كحوائط الجبس، انتهاء بالخلفيات الإلكترونية الآن، ويستخدم مهندس الديكور أدواته بحسب السيناريو المكتوب، ويحدد أبعاد وجماليات الصورة السينمائية بحسب الفراغات، ويصوغ مكونات المشهد بما يخدم الصورة والحوار، فلكل قطعة في الديكور لغة تتحدث بها مع عين المشاهد عن طريق الكاميرا. مع ظهور التكنولوجيا الحديثة والحاسب الالي والميديا ،فيلم «رابعة العدوية» تم إنتاجه عام 1963، حيث قام ببناء مساحة كاملة حول مسجد استوحى فكرته من عمارة سمرقند، واستخدم لونا موحدا للمكان هو اللون الأبيض، بينما نشر عددا من المشربيات حول المسجد حتى يعطي ايحاء بأن الاحداث تتم فى العصور القديمة .
(الاكسسوار):
قطع الاكسسوار جزء الديكور المنظر مكملات وأدوات التى يطلبها المنظر تعبر عن مستوى ثراء الاشخاص او فقرهم والمستوى الثقافى لدى الأشخاص زى لوحات وسجاجيد ،التحف الثمينة والتماثيل
النادرة ، الاكسسوار تعبر عن معالم وخصائص الشخصية توجد مخازن وشركات الإنتاج الكبيرة (بيها قسم الاكسسوار ) الممثل أيضا يستطيع عن حالته النفسية الوقتية والمتغيرة، الاكسسوار فى مسلسل الحقيقة والسراب (لفيفى عبده ) بين قوة الشخصية وما لديها من أموال للسيطرة .
(الملابس ):
المخازن (المصدر الأساسي والرئيسي للملابس)
المصممين(مصممين الأزياء )
ويكون التصميم من مصمم مشهور للمشاهير المشهورين او الابطال /
ويمكن ان يلجئوا للمصممين في العروض الاستعراضية.
نيللي وشريهان كانت بتجيب اللبس من فرنسا بنفسها( لانهم ممثلين سوبر ستار )
أما الحاجات الدينية والإسلامية والتاريخية بيكون المخرج ملزم يجيب اللبس للمثلين
احيانا يتم الايجار من محلات مثل محل: عادل ابو هنيلة كمال مرعي
الملابس الرايقة: لطاقة معينة تتميز بالانفراد
ملابس تاريخية: فى فيلم
واسلاماه / الناصر صلاح الدين ازاى الملابس مناسبة للفترة التاريخية
الملابس أهميتها كبيرة فى توضيح الشخصيات الدرامية، لكل استيل فى اللبس دلالة معينة عن معنى بداخل الشخصية نلاحظ يلبس الوان غامقة بشكل يدل على الحزن إلى حد كبير على عكس ملابس ألوانها مبهجة.
"الإضاءة":
تعطى الاحساس بالزمن الذى تدور فيه الأحداث ، يبرز كل نوع من الإضاءة ( الاصطناعية ، الطبيعية ) تساعد الإضاءة الطبيعية ،على خلق حالة مزاجية وأجواء تتناسب مع القصة التي يتم سردها. بالإضافة إلى ذلك، تكون أكثر فعالية من حيث التكلفة وأكثر واقعية ، استخدام الإضاءة الاصطناعية، والتي قد تتطلب الكثير من الوقت والموارد لإعدادها وصيانتها. أفلام الكوميدى لها إضاءة مختلفة عن افلام الرعب حسب الجو النفسى لكل فيلم .
"المؤثرات الصوتية ":
هى الأصوات المصاحبة لاصوات الطبيعة ، تكون هذه الأصوات مسجلة على اسطوانات يتم تسجليها فى مكتبة المؤثرات الصوتية بالاستديوهات الكبيرة ،يتم مزج هذه الأصوات بالحوار والتعليق مثل
فيلم الفك المفترس ، قام "سبيلبيرغ" بتكييف صوت من فيلم سابق له، وهو فيلم "الثنائي"، ليستعمله لغرض مختلف . والصوت المستعمل هنا هو لشاحنة يقودها سائق بيعمل حادثة فيخبط فى هضبة صخرية.
(الموسيقى التصويرية ):
كانت لها أهمية كبيرة للتاريخ بالاحداث السينمائية ، بدات السينما صامتة أول فيلم صامت ( زينب) لراقية إبراهيم ويحيى شاهين . كانت تعتمد على الموسيقى بشكل اساسى فى الأحساس بالمعنى ،يتم اختيار اسطوانات مسجله عليها الموسيقى المناسبة للجو العام للموقف الدرامى او الاداء التمثيلى.
بتساعدنا الموسيقى التصويرية الأحساس بالفرح والحزن كمان هى تمهيد للمشهد كمشاهد القلق او الرعب مثلا
اندريا رايدر :( اليونانى) الذي نقل مصر من عصر الموسيقات المأخوذه من الخارج الي تأليف الموسيقى التصويريةفي مصر . من أفلامه المراهقات ودعاء الكروان
(المكياج): هو اللمسات التى يتم وضعها بواسطة الماكيير لتجميل وجه الممثل وعمل تقسيمات له، مناسبة للدور الذى تقوم بيه الشخصية ، المتخصص فى عملية تجميل وجوه الممثلين، وابراز ملامحهم حسب دورهم فى الفيلم . أبرز أدوات المكياج : الكحل والروج الأحمر، الاصباغ، رموش العين، العدسات ، المطاط من اهم ادوات الماكيير كما تم فى فيلم ( المرأة المجهولة )بطولة شادية حولتها شرائح المطاط إلى امرأة عجوز وهى فى عز شبابها .
يستخدم المكياج لإخفاء عيوب او إظهار عيوب ،التجميل ،وايضا تغيير الشكل والسن والوزن، وايضا إظهار الحالة النفسيه او المزاجية الدليل على ذلك :
فيلم سمارة:مثال على اظهار عيوب مقصودة (الضابط محسن سرحان وهو ظاهر فى دور مجرم تم بالمكياج تغيره شكله الجميل الى مجرم )
فاللغة السينمائية جانبا حيويا من جوانب صناعة الأفلام.