رئيس التحرير
فاروق بدير
مدير تحرير
حسام البحيري

logo

رئيس مجلس الإدارة: حسام الحداد رئيس التحرير: فاروق بدير مدير تحرير: حسام البحيري

أهم الأنباء

رآي 2026-06-27 14:44:58

د. محمد دوير يكتب: اليسار المصري.. والشتات

د. محمد دوير

كتب: د. محمد دوير

باستثناء الحلقة الأولي في عشرينيات القرن الماضي.. شهدت الحركة الاشتراكية المصرية في حلقاتها الثلاثة التالية (الأربعينيات والسبعينيات والألفية الثالثة) درجات مختلفة من التعدد الحزبي... ولكن أهم ما تتسم به المرحلة الحالية بالإضافة الي الانقسامات الداخلية هو " الشتات " ونقصد به غلبة الحالة الفردية والابتعاد عن العمل الحزبي وربما التعالي عليه، وكأن الحركة الاشتراكية أصابها ما أصاب العالم كله من تفكيك وتشظي وفقا لمشروع ما بعد الحداثة الذي يدعم الفردانية في المسار والفعل.. حتى أنك تلتقي كثيرا بمثقفين وشباب منشغل بالهمّ العام ولكنه غير مستعد أبدا للعمل داخل منظومة أو مؤسسة حزبية أو حتى في إطار جماعات العمل المدني (المدني اللي بصحيح)..

كنا في التسعينيات نادرا ما نجد رفاق مستقلين، معظمنا كان إما ينتمي إلى حزب أو محسوب عليه، ولكن ظاهرة الاشتراكي المستقل هذه هي ابنة العهد الحالي.. وأستطيع أن أفسر تلك الظاهرة بممارسات الأحزاب الاشتراكية، ولكن تلك الممارسات ليست هي السبب الوحيد ولا الأهم في تشتت الاشتراكيين بهذه الصورة.. فالسبب الأهم عندي هو أن فكرة الاشتراكية نفسها أصبحت ضبابية، غامضة، سال عليها الكثير من الحبر الأزرق الذي سكبته ثقافة العصر، واقتصاد العصر، وسياسة العصر، واجتماع العصر، بل ووسائل اتصال العصر..

الأمر الذي يجعل من البحث في سؤال الاشتراكية سابق على البحث في الشتات الاشتراكي الحالي..

وللأسف المرير.. كنا منذ عدة عقود من الزمن منشغلين بسؤال التنظيم، وكيف نؤسس حزبا جماهيريا، وكيف نمارس المركزية الديمقراطية، وكيف ؟ وكيف؟ وكيف ؟.. ولكن الأمر اليوم أصبح متجاوزا لسؤال التنظيم وطرح السؤال الأهم: أي اشتراكية نريد؟ وبأي معني تكون اشتراكية صالحة للقرن الواحد والعشرين؟

باختصار.. لا أريد أن أظلم الأحزاب وكوادرها.. فهم مناضلون في زمن كفر بمفهوم النضال الاجتماعي.. ولا أريد أن أظلم هؤلاء الاشتراكي المستقل، فهو لم يجد قوة مغناطيسية كافية ( فكرا وتنظيما ) قادرة علي الإبقاء عليه داخل المؤسسة الحزبية.. فالمغريات خارج التنظيم كثيرة.. فكلاهما: اشتراكيو الشتات والأحزاب الاشتراكية.. ضحايا عالم تغير حتى انقلب رأسا على عقب.. وتغيرت معه المعاني.. ودخل في خصومة عنيفة مع قاموس القرن العشرين التي حمل علي اكتافه مصطلحات مثل ( الدولة – الليبرالية – الاشتراكية – الديمقراطية  ..الخ ) فلا مصطلح من هؤلاء أصبح كما هو حينما تعلمناه.

الكلمات المفتاحية:


الاكثر قراءة

تخفيض اجرة السوزوكي في مدينة الشروق .. تعرف على السعر الجديد تشغيل خطوط سير داخلية جديدة في مدينة الشروق "بتوقيت ماما" حملة أطلقها طلاب بإعلام القاهرة للتوعية بمراحل الحمل مسلسل سيد الناس بطولة عمرو سعد في رمضان ٢٠٢٥

رٱي

د. محمد دوير يكتب: اليسار المصري.. والشتات محمد دوير يكتب: ما هو سؤال اللحظة الراهنة يا حضرات ؟ قراءة جديدة في معنى "واضربوهن" حسام الحداد يكتب: من "حزب الأمة" إلى عباءة السلفية.. تراجع الهوية العلمانية لحزب الوفد